uonteam.4t.com


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي فريق جامعة نيالا التقنى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المواضيع الأخيرة

» بشوفك في عيون كل البنات
الجمعة سبتمبر 26, 2014 8:27 am من طرف غالاس عزيز

» زمان الجدب العدد الخامس
الجمعة مايو 25, 2012 11:07 am من طرف karameldin

» اجمل النكات السودانية هها هااااااااااااااااااااااااي
الإثنين أغسطس 08, 2011 5:58 am من طرف حسن علي

» مساطيل زى الفل
الإثنين أغسطس 08, 2011 5:38 am من طرف حسن علي

» ردو عليا يا شباب لو سمحتو
الأحد سبتمبر 26, 2010 5:21 pm من طرف حسام الدين تاج الدين

» حمل طرح مناظره الجبهه الديمقراطيه مع مؤتمر الطلاب المستقليم جامعه نيالا
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:26 pm من طرف حسام الدين تاج الدين

» فشل اعضاء المنتدى
الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:50 pm من طرف حسام الدين تاج الدين

» جيناكم فى نيالا
الإثنين أغسطس 02, 2010 9:40 am من طرف محمد صلاح الفركاوى

» اين انتم
السبت يوليو 10, 2010 11:10 am من طرف مصطفى حجير


    زمان الجدب العدد التاسع

    شاطر

    حسام الدين تاج الدين

    إدارى


    إدارى

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 29233
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    زمان الجدب العدد التاسع

    مُساهمة من طرف حسام الدين تاج الدين في الخميس يونيو 11, 2009 2:53 pm

    كلمه العدد:
    حسنا .....
    تحيه وسلام !!
    بين الكتابه والتفكير ،بين الدهشه والحقيقه ،بين الواقع والخيال ،يتوجب عليك ان تكتب مقدمه فقط لتمر بها بمحازاه المواضيع انها حقا لعمليه ممله تشعر فيها وكانك تنافق ،اذا اين المخرج بالله عليكم دلونى اليه.
    القارئى دوما هو الازكى لان قرائته لا تكلفه شيئا اما الكاتب فهو غبى بمعيار واحد ان اخزنا فى تعريفنا للزكاء مصطلح انه طريقه للكسب باقل خسائر وقس على ذلك فى كل المجالات ،الاجتماعيه الثقافيه الماديه ،فالكاتب يخسر كثيرا عندما يكتب صفحه واحده فهذا يكلفه قراءت عشره صفحات وليست القراءه فقط ولكن الموازنه بينها وتجريدها من الاساليب الخاصه بكاتبها ...ففى هذا الزمن هنالك من يعتقد ان القراءه تحصيل لا فائده منه وفى نظره ان الكاتب مجرد شخص ميسور الحال فهو يكتب فقط لملا فراغه
    انها حقا مصيبه كبرى ولكن للكتابه سحرها الزى يجبرك على تحمل كل زلك مقابل ان تكتب فقط ،وشى اخر وهو وقفتك هذه قارئى العزيز ان تقف هنا فى هذا الوقت والشمس تقف فى الاتجاه المضاد لك تماما بزاويه قائمه هذا ايضا يدفعنى للكتابه ....
    الوقت يمشى بسرعه اكاد لا اصدق ان هذا هو العدد التاسع من زمان الجدب .....اليك اقتراح ان لم تكن مشغولا فلما لا تبدد وقتك هنا ....مع انى اعلم انك الخاسر الاول والاخير!!!
    رئيس التحرير:
    حسام الدين تاج الدين دليل
    للاضافه والنقد 0917206611 :
    Husam_OO@hotmail.com
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    الصداقه
    فى هذا العمود دابت دوما على ان اناقش فيه مواضيع حساسه الى حدا ما ولهزا فقط ارتعد قليلا ولا اعرف ان كان مصدر ارتعادى هذا هو البرد ام تناغما مع هذ العنوان اى الصداقه لا ابالغ الا انى ارى ان هذا الموضوع اليوم يصيب فى نفسى الكثير .....فعندى واتلحمد لله منهم كثر ،هم فقط من يجعلونك تشعر ان فى هذه الدنيا اشياء اخر لاتعرف معنى الرياء ولا النفاق والخداع اشياء لها قوانين ثابته مرتكزاتها هى العاطفه عاطفه صديق لصديق ارتياح صديق الى صديق شوق صديق اىلى صديق ،صدقونى اعزائى مهما قراتم لها من تعاريف ومهما سمعتم عنها فهى اقوى بكثير من تنساق معك وتصفها على الورق .
    مجدها الدين كثيرا واخبرنا انه فى يوم هو الاخير فى حياتنا ،حين تقترب الشمس على رووسنا ،ان سبعه يظلهم الله ومنهم كان الاصدقاء اى رجلان تحابا فى الله ،انه لتمجيد يعف وينا كثيرا عن اراء الكتاب فيها فما اظنهم يستطيعون ان يوفوها حقها بعد هذا القول ، اذا الصديق هو شخص لا اكثر تجد فيه كل ماتفتقده فى نفسك ،تحن اليه ،تشعر به، تفرج عنه ،يرسم الابتسامه فى وجهك لمجرد انه تكلم ،شى ما لا استطيع وصفه يتحرك فى دواخلك عندما تسمع عنه او تشعر بانه يشعر بك يفهمك يدقق فى اشيائك تهمه مصلحتك ،يخلص لك فى غيابك يدافع عنك وكانك هو .!!!!
    اذن فتحيه الى كل الاصدقاء جماعات وفرادا وحقيقه هذا هو كل مانملكه او نحس على الاقل اننا نملكه .
    ولكم منى كل الود والاحترام .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&7
    بريد القراء
    تحيه الى كل الذين ارسلوا لى تعليقات عبر الظرف ولهم منى كل الاحترام والتقدير .
    كل ماوصل الى رسالتين اطرفها رساله شكر من الزميل فى المهنه ان اعتبرنا انها مهنه (اقصد الكتابه )قمر امين عام صحيفه الريان ولك منى استاز قمر تحيه وشكرا للتقييم لان هنالك جمله اعجبتنى كثيرا وهى (اتمنى ان تجد رسالتى فى ظرف التعليق ...ان تركها القراء ) الجمله الاعتراضيه الاخيره راقنى اسلوبها الادبى مع انها اوحه لى بفكره حلت لى العديد من الاستفهامات وهى لمازا الظرف فارغ وكيف فى اسبوع كامل لا تصلك فيه الا رسالتين !!!
    قمر سبقتنى فى فكره الصندوق ولا شك انك عانيت كثيرا من هذا الموضوع ،والحقيقه انه لحب استطلاع غريب .
    الرساله الثانيه جاءتنى من احد كان امضاءه تحت" قانون" ولزلك لا تعليق لان الرساله التى استطيع ان اناقشها يتوجب على كاتبها ان يكون شجاعا ويكتب اسمه عليها ، حتى نسرى النقاش ؛ونستفيد من رايه والحكم بيننا القراء .
    واخيرا الى القارى العزيز انه لطلب من الكاتب مجرد طلب ليس اكثر مارايك ان تخرج من جيبك ورقه مجرد ورقه صغيره لاباس ان التقطت تلك الساقطه على الارض انها متسخه ولكنى لا ارغب فى ان تصور معها !!فقط اكتب عنوان مقال اعجبك سواؤ ان كان فى هذا العدد او فى الاعداد السابقه وبالمقابل عنوان مقال لم يعجبك فهذا سيفيدنا كثيرا فى كيفيه تحديد ميول القراء الاعزاء وبه يتحقق المنشود وهو التواصل مابين القارى والكاتب.
    رئيس التحرير
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    الكاس
    نيابه عن الزملاء فى كليه العلوم الهندسيه نقول الى زملاءنا فى كليه الاقتصاد سعادتكم لاتعنى تعاستنا….!!!
    ومليون مبرووك كاس الدوره وفوز مستحق !!
    ثمه تراشقات بالكلام وابتسامات ساخره دائما تكون بعد الفوز خصوصا لو كان بالبطوله ولايمكن ابدا ان تصل الى حد الكراهيه بل هى سخريه جميله ولحظات جميله ينبغى عليكم ان تعيشوها ..!!!
    فبين هاتين الكليتين ود قديم فكثيرا ماسمعنا اصواتكم تشجع فريق كليه العلوم الهندسيه ولزلك يتوجب علينا ان نفرح ونحزن فى وقت واحد .
    من الكاتب :
    الى فريق كليه العلوم الهندسيه :
    تحيه الى هولاء الزين علمونا كيف نحبهم بطريقه اعمق وهذا واضح من الحزن الزى كبت على وجوههم بعد صافره الحكم ،فكان حزننا لاثنين واحدهم الكاس الزى فارق الديار وثانيهم موجه الخزن التى ارتسمت على وجه اللعيبه ،لعيبه لا يشك احد انهم رائعون ففى الملعب جعلوا المتعه تدخل علينا وترتسم فى شفاهنا وشفاه الاخرين حتى لو كان الفريق المغاير .
    اذا بزات الكبرياء والتفانى ونكران الزات الزى ابديتموه كلعيبه لانملك الان الا لنقول شكرا ..شكرا فريق كليه العلوم الهندسيه وشكرا لمشجعى كليه العوم الهندسيه شكرا جزيلا عميد كليه العلوم الهندسيه فوقفتك وتصفيقك مع طلابك فى هذه الكليه علمتنا كيف نحبك ونحب هذه الكليه .
    غريب امرهذه الكليه كل يوم يصبح علينا نجد انفسنا نحبها اكثر …
    لانملك الا ان نقول لهولاء الفتيه الله يعلم كم احببناكم وسننتظر يوما نسدى لكم فيه الجميل .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&7
    قالوا :
    ساخصص هذا الباب الثابت فى هذا العدد لانيس منصور فمعه لا اعتقد انك ستشعر بالملل :
    &الناس يكرهون كل ماهو عارى بما فى زلك الحقيقه العاريه
    &ان اكون زيلا لاسد افضل من ان اكون راسا لكلب
    &امراءه تقول انها متواضعه ،امراءه فى منتهى الغرور
    &الزين يحتقرون الفلوس يقصدون الفلوس التى يمتلكها غيرهم
    &اجمل مافى الدنيا صداقه رجل لرجل ،شى لاتعرفه النساء
    &اجمل مافى الكتب الطيبه ان بها معلومات لا احتاج اليها
    &اجمل ماتحمله فى صدرك قلبا خالى
    &الزى يدلك على اننا لانتعلم من التجربه اننا ننتهى من حب لندخل حبا اخر
    &اذا قال لك انسان انت حمار لا تصدقه ،ازا قالها اثنان فاشترى لنفسك بردعه
    &لا تنخدع فاكثر العيون لمعانا هى التى امتلاءت بالدموع
    &لوجه الله … تسميه كازبه لكل عمل فيه مصلحه
    &لاشى جميل فى هذه الدنيا الا ازا احببت
    &لايرضى عن شى من لايملك شيئا
    &ليس لدينا وقت لكى نحب ولا وقت لكى نكره ولكن لدينا وقت كى نتردد
    &لا اعرف سر النجاح ولكنى اعرف سر الفشل :فهو عندما يحاول الانسان ان يرضى كل الناس
    &لن يسلينى فى جهنم الارؤيه حماتى بجوارى
    &ليس الحب هو من يعزبنا ولكن من نحب
    &لزه المراءه فى تحطيم غرور الرجل ،ومتعه الرجل فى ارضاء غرورها
    &من لا يتقدم لامراءه …يصبخ ضحيه لامراءه تتقدم له
    جمعه المحرر
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

    حسام الدين تاج الدين

    إدارى


    إدارى

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 29233
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    رد: زمان الجدب العدد التاسع

    مُساهمة من طرف حسام الدين تاج الدين في الخميس يونيو 11, 2009 3:09 pm

    [size=24]التدخين
    كشفت دراسة علمية أن التدخين ربما يجعل بعض الجينات تبدأ في العمل بشكل دائم وضار .
    ووجد باحثون - من (مركز أبحاث السرطان) بكولومبيا البريطانية في فانكوفر - أن تغييرات جينية كثيرة تتوقف عندما يقلع الشخص عن التدخين ، ولكنهم وجدوا أن العديد من الجينات التي ظلت تعمل لسنوات .. من بينها عدة جينات لم تكن مرتبطة من قبل باستخدام التبغ .
    وقال الباحثون في تقريرهم - الذي نشر في دورية (BMC Genomics) للطب الحيوي - : ” إن هذه التغييرات التي لا يمكن وقفها ربما تسهم في خطر الإصابة بسرطان الرئة رغم التوقف عن التدخين ” .
    وأخذ الباحثون عينات أنسجة من نحو 20 مدخنا ومدخنا سابقا وقارنوا بين نشاط جيناتهم وبجينات أربعة أشخاص لم يدخنوا على الإطلاق .
    ووجدوا أن بعض جينات الترميم في الحمض النووي بدأت تعمل في المدخنين وبقيت معطلة في المدخنين السابقين ، والضرر الذي يلحق بالحمض النووي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان .
    يذكر ، أنه لا يتم تشغيل سوى نحو خمس الجينات في أي خلية في أي وقت مفترض.
    ومن بين الجينات التي تم تشغيلها في جسم المدخنين والمدخنين السابقين جين يطلق عليه (سي إيه بي واي آر) ، وله دور في مساعدة المني على السباحة .
    ومن بين الجينات الأخرى التي يتم تشغيلها في المدخنين ولكن ليس في الأشخاص الذين لم يدخنوا على الإطلاق .. جين يطلق عليه (إي إن تي بي دي ، ويبدو أنه يلعب دورا في إصابة الحمض النووي بضرر .
    وقال الباحثون : ” إن 50% من المرضى الذين تم حديثا تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة من المدخنين السابقين ، ومن ثم فمن المهم فهم تأثير تدخين التبغ على (الممرات الهوائية) في كل من المدخنين الحاليين والسابقين ” .
    منقول _حزيفه حسن محمد صالخ
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&7
    تنتج السينما الكثير والكثير من الأفلام نشاهدها وتمر علينا آلاف اللقطات فمنها ما ننساه في الحال ومنها ما يسكن فى الذاكرة ويرفض الخروج منها، ولكل منا شئ يجذبه فى هذه اللقطات منا ما يحب اللقطات الهادئة المؤثرة فى النفس ومنا ما يحب الأكشن والحركة وقد يكون لهذه اللقطات المثيرة وما يصاحبها من انبهار فى العرض الأثر الأكبر فى النفوس.

    ولكن هل حينما نشاهد مثل هذه اللقطات المليئة بالحركة والانبهار سألنا انفسنا كيف يتم تصوير هذه المشاهد



    تعريف السينما :
    هي مصطلح يشار به إلى التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور إما في أبنية فيها شاشات كبيرة تسمى دور السينما ، أو على شاشات أصغر وخاصة كشاشات التلفزيون .
    ويعتبر التصوير السنمائي وتوابعه من إخراج وتمثيل واحد من أكثر انواع الفن شعبية . ويسميه البعض الفن السابع وفن استخدام الصوت و الصورة سوية من اجل اعادة بناء الاحداث على شريط خلوي.
    هناك أنواع من التصوير السينمائي ، فمنها ما هو اقرب ، ويشمل أفلام الأكشن والدراما وغيرها من الأفلام التي تصور أحداث خيالية ، أو تعيد أحداث حدثت بالفعل في الماضي ، تعيدها عن طريق التقليد بأشخاص مختلفين وظروف مصطنعة .وهناك التصوير السينمائي الوثائقي ، الذي يحاول إيصال حقائق ووقائع تحدث بالفعل بشكل يهدف إلى جذب المشاهد ، او إيصال فكرة أو معلومة بشكل واضح وسلس أو مثير للإعجاب.

    مراحل صناعة السينما:

    يعتبر الشكل الفني للسينما في حد ذاته أداة لتوصيل رسالة، باستخدام الصور، والحركة، والألوان، والصوت، والموسيقى، والكلمة المنطوقة. والسينما فن يقوم على التعاون بين المخرج والعاملين الذين تقوم هذه الصناعة على أكتافهم، وحتى يكتمل الفيلم ينبغي أن يقوم كل منهم بالتواصل مع الآخرين، ولابد أن يتم التواصل بينهم حتى تصل رؤيتهم إلى من يشاهد الفيلم.
    وتتكون عملية صناعة الفيلم من ثلاث مراحل رئيسية: مرحلة ما قبل الإنتاج (أو ماقبل التصوير) Preproduction ، ومرحلة الإنتاج (أو مرحلة التصوير) Production، ومرحلة ما بعد التصوير(أو مرحلة المونتاج) Postproduction. وفي كل مرحلة من هذه المراحل يتعاون كثير من البشر يبدعون، ويشكلون، وينتجون العناصر التي سوف يتكون منها الفيلم في النهاية


    ومرحلة المونتاج تعتبر أهم مرحلة فى الفيلم:



    المونتاج Montage :
    هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المونتير (الذي يقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى مع دور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي

    فن المونتاج التلفزيوني :


    يعتبر المونتاج أو ال Video Editing الركيزة الأساسية لأي مشروع انتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة حسب الغرض الدرامي المراد تكوينه وإيصاله للجمهور.

    فوائد المونتاج و أهميته:


    هناك عدد لا يحصى من العوامل التي تستدعي التوليف ، من أبرزها وضوحا : توفير التنويع للمشاهد خشية الملل ، تغيير المناظر حيثما تستدعي القصة ذلك ، التخلص من الأجزاء غير المرغوبة بالحدث ، خلق تأثيرات درامية أو مثيرة لا تتيسر بغير ذلك بسبب قصور امكانيات الممثلين ( كما هو الحال عندما يخلق المونتاج الايهام باندفاع البطل في عنف نحو منحدر النهر في حين أنه في الواقع بعيد تماما عن منطقة الخطر).أما أبرع استعمالات المونتاج فهي التي تجعل منه إحدى الوسائل الجمالية للفيلم ، فالمونتاج قد يبني الاستمرارية في الفيلم ويحافظ عليها ، وقد يكون على عكس ذلك تماما حيث بإمكانه تعطيلها . ولكن لنأخذ الأمثلة التالية لتوضيح أهمية المونتاج ودوره في الفيلم :

    يقول بودفكين في كتابه "التكنيك السينمائي" : أنه إذا وصلنا لقطة لممثل يبتسم بلقطة قريبة لمسدس وتلتها لقطة أخرى للممثل نفسه وهو يرتعد ، فإن التعبير العام لكل مشهد سيدل على أن الممثل جبان . أما إذا عكسنا وضع لقطتي الممثل فسيعجب المتفرجون ببطولة الممثل . أي أنه برغم استعمال نفس اللقطات في كلتي الحالتين ، حدث تأثير مختلف تماما بمجرد عكس ترتيب اللقطات.

    وفي تجربة أخرى لبودفكين مع أستاذه كوليشوف تم أخذ لقطة قريبة لوجه أحد الممثلين دون أن يظهر عليه أي تعبير . ثم استعملت في تركيب مشاهد تجريبية . في المشهد الأول وضعت لقطة الممثل قبل لقطة لطبق من الحساء على مائدة ، وفي المشهد الثاني استبدلت لقطة الحساء بلقطة لامرأة متوفاة راقدة في كفنها ، وفي المشهد الثالث حلت لقطة لطفلة صغيرة تداعب لعبتها محل لقطة المرأة المتوفاة . ويقول بودفكين أنه عند عرض المجموعات الثلاث على بعض المتفرجين دون كشف السر لهم ، كانت النتيجة رائعة ، فقد أبدوا إعجابهم الشديد بمهارة الممثل في التعبير . وأشاروا إلى التفكير العميق الذي بدا على وجهه وهو ينظر إلى طبق الحساء ، كما أبدوا تأثرهم للحزن الذي غمر وجهه وهو يرقب المرأة المتوفاة ، وإعجابهم بابتسامته المرحة السعيدة التي بدت عليه وهو يلاحظ الطفلة في أثناء لعبها . مع العلم بأن لقطة الممثل كانت نفسها في الحالات الثلاث .

    ويعلق ليف كوليشوف على مثل هذه التجربة فيقول : ( المتفرج نفسه يكمل اللقطات الموصولة ويرى فيها ما أوحى به المونتاج إلي).ولعل الخطورة الأساسية لفن المونتاج تكمن في قدرته على تحويل فيلم ردئ إلى شئ محتمل وذي قيمة إذا استخدم كل إمكاناته في بلورة السياق الفيلمي ، كما أنه قد يفسد ويهدم فيلما متعدد المزايا إذا فشل في أداء مهمته فنيا وحرفيا .


    الخدع السينمائيّة
    هي مشاهد يُخدع بها المشاهد تتم بثلاث طرق

    إما باستخدام الحيل اليدويّة أثناء تصوير الفيلم السينمائي
    أو باستخدام كاميرات ذات خصائص معيّنة :

    ومثال ذلِك :
    كيفية صنع الخدع فى الأفلام مثل تحريك الكاميرا وباقى المشهد ثابت،
    هناك مشهد فى فيلم ماتريكس حين كان الرصاص يُطلق نحو البطل وقام هو بالإنحناء إلى الخلف وبدأت سرعة المشهد تقل حتى كادت تصل للثبات فى حين طلت الكاميرا تتحرك.
    الخدعة أن الكاميرا لا تتحرك بل هناك عدد كبير جداً من الكاميرات أو بمعنى أصح العدسات المتصلة بجهاز واحد.
    ويقوم المخرج بعد ذلك بتجميع ال(frames) من تلك العدسات بالترتيب بحيت تبدو الصورة متحركة (مثل الرسوم المتحركة تماماً) وبالطبع يكون هناك كروما (خلفية زرقاء أو خضراء) خلف الممثل حتى يتم قص صورة الممثل فى الفيديو ووضعها داخل مشهد 3d ويتم تجميع المشهدين من خلال ما يسمى بال (camera tracker) فى الثرى دى ماكس ولا أعرف اسمه فى باقى البرامج، بحيث يتم ضبط حركة الكاميرا فى الواقع مع حركتها فى الكمبيوتر



    تم إستخدام 120 كاميرا عادية - فوتوغرافية - ثابتة في مكانها
    حول المنطقة التي يتواجد فيها الممثل ..( من جميع الزوايا التي تتخيلها

    منقول حزيفه حسن محمد صالح

    حسام الدين تاج الدين

    إدارى


    إدارى

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 29233
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    رد: زمان الجدب العدد التاسع

    مُساهمة من طرف حسام الدين تاج الدين في الخميس يونيو 11, 2009 10:37 pm

    اسحق نيوتن
    كثيرا مانلعن هذه الشخصيه التى ابدعت لتكون مصدر تعاستنا نحن معشر البلهاء ....عفوا من منا لا يعتقد انه ابله عندما نقارنه باسحق نيوتن .
    لا تستغرب ستلعنه انت ايضا عندما تكتشف انه مخترع نظريات الضوء الاولى ولعنته انا لانه مخترع علم التفاضل والتكامل .!
    انها لحسره عندما تعرف ان هذا المدعو اسحق نيوتن كتب هذه النظريات فى سنه الواحده والعشرين اى تقريبا قريبه جدا من سننا التى نشكو منها من عدم فهم التفاضل والتكامل بهذا التبسيط الواضح لاننا لا نعتقد انها ستاتينا دسمه كما كتبها زلك المدعو نيوتن ... غريب امر الناس عقليات تبدع وتعطى الحياه لونا اخر اى باستطاعتها تغيير مسار امه باكملها وعقليات لا تستطيع حتى ان تدير حتى حال نفسها ....
    هذ الامر الحكم فيه يبرهن لنا كيف ان العقل البشرى قاصر، ولكن امثال نيوتن واله يبرهنون لنا اننا فاشلون ،ولهذا لا نستطيع ان نفعل شى الا ان نقول انهم ناجحون ونتمنى ان تكون هنالك وصفه نرتديها ونتمناها ان تكون بين النجاح والفشل بينهم شى على الاقل اتمنى ان يكون موجودا حتى نصف انفسنا به .
    انه اسحق نيوتن الميلاد:1642الكريسميس ونفس اليوم الزى رحل فيه جاليلو .
    اخرجته امه من المدرسه وراءت انه يستطيع استخدام يديه بمهاره عاليه وتوقعت له بمستقبلا باهرا ان عمل نجار او ملاحا ،ولكنه رفض عندما وصلت سنه الى الحاديه عشر فصار يلتهم كل كتاب وقع فى يديه حتى دحل الجامعه فكان لا يبارح المكتبه فقرا كل الكتب الموجوده فى كامبردج وفى الواحد والعشرين ارسى اسس نظرياته التى غيرت مسار التاريخ واعطتنا نبزه عن هذا الكون انها الواحده العشرين للتاكيد فقط نفس السن التى نقضيها اليوم فى البحث عن حبيبه .!!!!!...لا تضحك ...او اضحك فالى متى سنتنكر للاشياء .
    انها الفيزياء ساحه معاركه التى برز فيها بسيف لا يزيده الزمان الا لمعانا ،قوانين نيوتن للحركه ،القانون الاول ،الثانى ، الثالث ...تخيل ان هذه القوانين ليست موجوده ...........؟؟؟
    كيف سيكون هنالك قسم يدعى الميكانيكا ؟تخيل الحياه بدون معادلات الحسبان ؟تبدو جميله بالنسبه لى ولكنها لن تكون فحساب التفاضل والتكامل عمليه موجوده اصلا فى الواقع جميعنا يفعلها فى اليوم اكثر من مره ،ولكننا نرفضها عندما تطل علينا من كل جانب فى شكل ارقام ورموز ،اى بصراحه اننا ملولون الى درجه كثيره ماتجعلنا كالسزج.
    توفى والده قبل ميلاده وتزوجت امه بعد ثلاث سنوات من ميلاده احاسيس شتى راودته منها كراهيته لهذا الرجل الزى سلبه امه فحرم من حنانها ولكن اقاربه ساعدوه كثيرا وشجعوه على دخول الجامعه بعد ان راءو فيه نبوغ اكاديمى لا يخفى على العيان .
    اقواله :
    *يمتد الى ناظرى محيط الحقيقه الا متناهى وهو لم يستكشف بعد .
    *نحن نبنى الكثير من الجدران والقليك من الجسور.
    *الاخطاء ليست فن ولكن فن اختراع .
    *الكياسه هى فن صنع هدف من دون صنع اعداء .
    *ان هذا النظام الدقيقوالكواكب والشهب لايمكن الا ان ينبثق من هيمنه خالق قادر .
    *اذا كانت رويتى ابعد من الاخرين فزلك لانى اقف على اطكتاف العمالقه .
    &اننى جاهل لا اعرف الا حقيقه واحده ،هى اننى لااعرف شيئا .
    &بامكانى حساب حركه الاجرام السماويه لكن ليس جنون البشر .
    ولكم منى كل الود والاحترام
    حسام الدين تاج الدين
    واحد من القطيع
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&77
    مع قصيده
    شعر روضه الحاج
    اليوم أوقن أنني لن احتمل !!
    اليوم أوقن أن هذا القلب مثقوب ومجروح ومهزوم
    وان الصبر كل …
    ولوح لجة حزني المقهور .. تكشف سوقها كل الجراح وتستهل
    هذا أوان البوح يا كل الجراح تبرجي
    ودعي البكاء يجيب كيف وما وهل
    زمنا تجنبت التقاؤك خيفة .. فأتيت في زمن الوجل
    خبأت نبض القلب
    كم قاومت
    كم كابرت
    كم قررت
    ثم نكصت عن عهدي .. أجل
    ومنعت وجهك في ربوع مدينتي .. علقته
    وكتبت محظورا على كل المشارف .. والموانئ .. والمطارات البعيدة كلها
    لكنه رغمى اطل ..
    في الدور لاح وفى الوجوه وفى الحضور وفى الغياب وبين إيماض المقل
    حاصرتني بملامح وجهك الطفولى .. الرجل
    أجبرتني حتى تخذتك معجما فتحولت كل القصائد غير قولك فجة
    لا تحتمل ..
    صادرتنى حتى جعلتك معلما فبغيره لا استدل
    والآن يا كل الذين احبهم عمدا أراك تقودني في القفر والطرق الخواء
    وترصدا تغتالني .. انظر لكفك ما جنت
    وامسح على ثوبي الدماء
    أنا كم أخاف عليك من لون الدماء !
    ...
    لو كنت تعرف كيف ترهقني الجراحات القديمة والجديدة
    ربما أشفقت من هذا العناء ..
    لو كنت تعرف أنني من اوجه الغادين والآتين استرق التبسم

    استعيد توازني قسرا ..
    وأضمك حينما ألقاك في زمن البكاء
    لو كنت تعرف أنني احتال للأحزان … أرجئها لديك
    واسكت الأشجان حيث تجئ .. اخنق عبرتي بيدي
    ما كلفتني هذا الشقاء!!
    ولربما استحييت لو أدركت كم أكبو على طول الطريق إليك
    كم ألقى من الرهق المذل من العياء ..
    ولربما .. ولربما .. ولربما
    خطئ أنا
    أنى نسيت معالم الطرق التي لا انتهى فيها إليك
    خطئ أنا
    أنى لك استنفرت ما في القلب ما في الروح منذ طفولتي
    وجعلتها وقفا عليك ..
    خطئ أنا
    أنى على لا شئ قد وقعت لك .. فكتبت
    أنت طفولتي .. ومعارفي .. وقصائدي
    وجميع أيامي لديك
    ...
    واليوم دعنا نتفق
    أنا قد تعبت ..
    ولم يعد في القلب ما يكفى الجراح
    أنفقت كل الصبر عندك .. والتجلد والتجمل والسماح
    أنا ما تركت لمقبل الأيام شيئا إذ ظننتك آخر التطواف في الدنيا
    فسرحت المراكب كلها .. وقصصت عن قلبي الجناح
    أنا لم اعد أقوى وموعدنا الذي قد كان راح
    فاردد على بضاعتي ..
    بغى انصرافك لم يزل يدمى جبين تكبري زيفا
    يجرعني المرارة والنواح
    اليوم دعنا نتفق
    لا فرق عندك أن بقيت وان مضيت!
    لا فرق عندك أن ضحكنا هكذا - كذبا -
    وان وحدي بكيت!
    فأنا تركت أحبتي ولديك أحباب وبيت
    وأنا هجرت مدينتي واليك - يا بعضي - أتيت
    وأنا اعتزلت الناس والطرق والدنيا
    فما أنفقت لي من اجل أن نبقى؟!!
    وماذا قد جنيت ؟؟!!
    وأنا وهبتك مهجتي جهرا
    فهل سرا نويت؟؟!!!
    اليوم دعنا نتفق
    دعني أوقع عنك ميثاق الرحيل
    مرني بشيء مستحيل
    قل شروطك كلها .. إلا التي فيها قضيت
    أن قلت وان لم تقل
    أنا قد مضيت

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 24, 2017 9:10 am