uonteam.4t.com


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي فريق جامعة نيالا التقنى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المواضيع الأخيرة

» بشوفك في عيون كل البنات
الجمعة سبتمبر 26, 2014 8:27 am من طرف غالاس عزيز

» زمان الجدب العدد الخامس
الجمعة مايو 25, 2012 11:07 am من طرف karameldin

» اجمل النكات السودانية هها هااااااااااااااااااااااااي
الإثنين أغسطس 08, 2011 5:58 am من طرف حسن علي

» مساطيل زى الفل
الإثنين أغسطس 08, 2011 5:38 am من طرف حسن علي

» ردو عليا يا شباب لو سمحتو
الأحد سبتمبر 26, 2010 5:21 pm من طرف حسام الدين تاج الدين

» حمل طرح مناظره الجبهه الديمقراطيه مع مؤتمر الطلاب المستقليم جامعه نيالا
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:26 pm من طرف حسام الدين تاج الدين

» فشل اعضاء المنتدى
الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:50 pm من طرف حسام الدين تاج الدين

» جيناكم فى نيالا
الإثنين أغسطس 02, 2010 9:40 am من طرف محمد صلاح الفركاوى

» اين انتم
السبت يوليو 10, 2010 11:10 am من طرف مصطفى حجير


    زمان الجدب الثامن عشر

    شاطر

    حسام الدين تاج الدين

    إدارى


    إدارى

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 28593
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    زمان الجدب الثامن عشر

    مُساهمة من طرف حسام الدين تاج الدين في الجمعة يونيو 12, 2009 7:05 am

    وسافر ، نعم سافر حسام ، وتركني وحيدا مع هذه الجريدة ، ذكر في عدد سابق: ” إنه لأمر ممل أن تكتب كلمة عدد كل أسبوع ” فأقول كلام صحيح مع أن هذه أول مرة أكتب فيها كلمة عدد.
    عموما قارئ العزيز ما حمسني لكتابة هذه المقدمة وصايا حسام ، فتخيل معي الموقف ، في صالة المغادرة في مطار نيالا ، سرحنا في عناق طويل ، يهمس في أذني قائلا يا حذيفة زمان الجدب .
    فيا صديقي ويا عزيزي حسام قد تركت خلفك أناسا أحبوا زمان الجدب بصدق كما أحببتها ويهمهم أمرها كما يهمك ، فنسأل الله لك سفرا حميدا وعودا مجيدا،
    فمرحبا بك قارئ العزيز في إصدارة جديدة من زمان الجدب
    ولكم كل ودي وتقديري

    نائب رئيس التحرير
    حزيفه حسن محمد صالح
    0918493334
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    الإحسان "يجعلك أكثر سعادة"
    يقول الله تعالى " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم"
    وقال عليه الصلاة والسلام " الصدقة تطفئ غضب الرب "
    وفيما يلي أحببت أن أذكر حقائق علمية عن الإنفاق أجراها بعض المتخصصين ، فاللهم لك الحمد على هذا الدين الذي لم يترك لنا لا شاردة ولا واردة.
    يقول باحثون كنديون إن جني مبالغ طائلة من الأموال لا يجلب السعادة لإنسان، بل ما يعزز شعوره بالسعادة هو إنفاق المال على الآخرين.
    ويقول فريق الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا إن إنفاق أي مبلغ على الآخرين ولو كان خمسة دولارات فقط يبعث السعادة في النفس.
    ويضيف في البحث الذي نشر في مجلة "العلوم أو سينس" إن الموظفين الذين ينفقون جزءا من الحوافز التي يحصلون عليها كانوا أسعد من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
    وأجرى الباحثون أولا دراسات على ستمائة وثلاثون شخصا طلب منهم أن يقدروا مبلغ سعادتهم، ودخلهم السنوي وتفصيلات بأوجه إنفاقهم أثناء الشهر بما في ذلك تسديد الفواتير وما يشترون لأنفسهم والهدايا للآخرين.
    وتقول البروفيسور إليزابيث دان التي ترأست الفريق "أردنا أن نختبر نظريتنا بأن كيفية إنفاق الناس لأموالهم هو على الأقل على نفس القدر من الأهمية ككيفية كسبهم لهذه الأموال".
    وتضيف "بغض النظر عن حجم الدخل الذي يحصل عليه الفرد فإن أولئك الذين أنفقوا أموالا على آخرين كانوا أكثر سعادة من أولئك الذين أنفقوا أكثر على أنفسهم.
    ثم قام الفريق بعد ذلك بتقييم مدى سعادة ستة عشر من العاملين في إحدى المؤسسات في بوسطن قبل وبعد تلقيهم حوافز من حصيلة الأرباح، والتي تراوحت بين ثلاثة آلاف دولار وثمانية آلاف دولار.
    وبدا من النتائج أن مقدار الحوافز ليس هو المهم بل أوجه إنفاقها.
    فأولئك الذي أنفقوا قسما أكبر من حوافزهم على الآخرين أو تبرعوا بها قالوا إنهم استفادوا منها أكثر من أولئك الذي أنفقوا حوافزهم على احتياجاتهم.
    وفي تجربة أخرى أعطى الباحثون كل فرد من مجموعة تتألف من ست وأربعين شخصا مبلغ خمسة دولارات أو عشرين دولارا وطلبوا منهم إنفاقها بحلول الساعة الخامسة من مساء ذلك اليوم.
    وطلب من نصف المشاركين إنفاق ما أعطوا على أنفسهم فيما طلب من الباقين إنفاقه على غيرهم.
    مؤثرون
    قال الذين أنفقوا الأموال على غيرهم أنهم يشعرون بسعادة أكبر بنهاية اليوم من أولئك الذين أنفقوا الأموال على أنفسهم، بغض النظر عن قيمة المبلغ الذي أعطي لهم.
    وتقول دان: إن هذه الدراسة تعطي دليلا أوليا على أن كيفية إنفاق الناس لأموالهم قد تكون بنفس قدر أهمية كم يكسبون.
    وتضيف "قد يكون إنفاق المال على آخرين طريقا أشد فعالية لتحقيق السعادة من إنفاق المال على الشخص نفسه".
    ويقول دكتور جورج فيلدمان إخصائي النفس في جامعة باكينغهام الجديدة "إن التبرع لأغراض الخير يجعلك تشعر أنك أفضل حالا لأنك في مجموعة. إنه أيضا يجعل الناس ينظرون إليك باعتبارك مؤثرا للغير على النفس".
    ويضيف "فعلى الصعيد الشخصي إذا قدمت لك شيئا فهذا يقلل احتمال تعديك علي، ويزيد احتمال معاملتك لي بطريقة حسنة".
    اعداد :
    حزيفه حسن محمد صالح
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    مع اديب
    صلاح احمد ابراهيم
    عزيزي القارئ لك التحية بقدر امتداد هذا الوطن المجروح.
    ها أنذا انتهز فرصة رحلة رئيس التحرير العلاجية إلى الأردن نيابة عنه في هذا العمود، ونسأل الله له الشفاء العاجل ويعود إلينا سالما معافى حتى يستمتع بمناظر غابات بلادنا الجميلة قبل أن نجيدها، وذلك لأن الجهات المسئولة لم توفر لنا الطاقة البديلة فكان لزاما علينا أن نصحوا مبكرين بعد فرك العين نقطع ألاف الأمتار لجب حطب الوقود, وأتمنى ألا يكون النشاز واضحا بين لحنه ولحني، وأتمنى ألا يخطر ببالك المثل الذي يقول " مصائب قوم عند قوم فوائد " ، تالله ما سكبت مداد يراعي إلا بعد أن أ:ثر علينا الوصايا بزمان الجدب ووعدناه أن لا تغطيها ذرات الغبار وإن شاء الله ستكون عقد ماسا يزين صدر الجامعة ...
    سنبحر في هذه الوريقات مع ذلك الأديب ، إنه الأستاذ :صلاح أحمد إبراهيم واحد من أبناء السودان المبدعين الذين أعطوا كل عمرهم لقضايا الإنسان السوداني وكان من الوطنيين الخلَّص حيث قال عنه الأديب الراحل الطيب صالح " وأنا لا أعرف شاعرا يعشق السودان كما يعشقه صلاح أحمد إبراهيم " فهو أكثر الشعراء سودانية في شخصه وفي شعره وصلاح أحمد إبراهيم كان إنسانا فقلبه مأوى للضعفاء والكادحين وحبة خبز للمحرومين والتعساء ، حيث قال صلاح في أحد قصائده :
    فأنا قلبي مأوى للضعفاء
    وأنا حبة خبز للمحرومين والتعساء
    ولد صلاح أحمد إبراهيم في عام "ألف وتسعمائة وثلاث وثلاثون" في مدينة أم درمان ، درس القرآن في خلوة والده الشيخ أحمد إبراهيم تخرج من كلية غردون التذكارية وعمل أستاذا للغة الإنجليزية ، وكان وطنيا مناهضا للاستعمار ، وله موقف نبيل عندما رفض ألا يدرس اللغة الإنجليزية وألا يتحدث بها مرة أخرى طيلة حياته كموقف ضد الإنجليز .
    كان صلاح طيلة حياته يحلم بثورة تعيد للإنسان السوداني كرامته وعزته فجذبته أفكار اليسار والماركس وما حملته الثورة الشيوعية من صور الشيوعية الرائعة والشعارات المؤثرة التي تنادي بالحرية والمساواة والإخاء .
    وناضل شاعرنا ضد الاستعمار وأجهزته القمعية الدامية وتناول قضايا بلده في كثيرا من الصحف والمجلات مناديا بالتحرر ، كما ساهم أيضا في تأجيج معارك الكفاح الوطني لشعوب العالم الثالث .
    وسرعان ما عاد صلاح عن الماركسية وذلك بع تنقيبه في الكتب حيث قال عن تجربته تلك : " الوقت في صراع ضد الإنجليز الظالم فبحثنا في الكتب ونقبنا في تجارب الشعوب الأخرى لنعي حقيقة وضعنا ، فوجدنا ضالتنا آنذاك في الأدب الماركسي ، وعندما انتقل في عام " ألف وتسعمائة وست وخمسين " دخل صلاح في معارك فكرية ووطنية ضارية مع الشيوعية .
    كان صلاح يرى أن الشيوعية ليست مشكلة وأن المشكلة والخطأ في تطبيقها وفي خيانة بعض قادتها ومسئوليتها للمبادئ الأساسية ، وكان صلاح يحلم بثورة تغير الوضع إلى الأفضل ، وعندما هبت رياح مايو على أهل السودان وتفاعل بها كثيرا ، وعين سفيرا للسودان بالجزائر ولكنه استقال بعد اختلافه مع حكومة النميري ورحل إلى باريس حيث قال في زعيمها جعفر محمد نميري
    اتغشينا بيك كونك صحي الغشاش
    وما قايلين بخون أمالنا ود فراش
    إلى أن يقول
    بدلت القيم والناس بقت ما ناس
    تأكل بعضها وتضحك على البنداس
    كما له ديوانه الشهير رياح الهبباي، وله القصيدة المعروفة الجميلة الطير المهاجر التي غناها فناننا وحبيبنا محمد وردي.
    وظل شاعرنا على مبادئه حتى وافته المنية في باريس في صباح السابع عشر من مايو عام ثلاث وتسعون بعد ألف وتسعمائة، حيث بكاه الشعب السوداني بدمعات حارة نسأل الله له الرحمة والمغفرة بقدر ما قدم للأمة السودانية .

    علي السنوسى فضل
    كلية التربيه المستوى الرايع
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    التحية لزمان الجدب وعشاقها ، التحية للقراء:
    هذه التجربة الثانية أطرحها إليكم متقبلا منكم وجهات النظر فيها ، الجزء الثاني من المجموعة القصصية للراحل أتمنى أن تصل إلى ما أهدف إليه في هذا المجال .
    الجزء الثاني من الراحل :
    بدأ حياته في غموضه التلقائي لم يقصد يوما أن يتقمص شخصية الغموض ، حمل كل ما يراه إيجابيا في ذاكرته للمرحلة الثانية من حياته منددا بما فات من عمره ، كان جزءا من السلبية فيه ، لم يتذكر برغم بساطته بأن ما كان على ذاكرته لن يمحى ،ولكنه يتعمد النسيان وكانت أحداثه أكثر إحداثا في فصل الشتاء .
    من فقده تلك الأسطورة التي ظل يرددها الراحل وذاكرته التي أرهقها بالتفكير الواهي والرجوع بها عادة إلى المستقبل ، فواصل الشتاء عادت عليه ، فهو على شتاء دائم .
    يتذكر شيئا ، ثم يعيد ذاكرته التي كانت مسلوبة التحديد ، يطرق كل أبوابها ثم يرسى ، يفرغ في إحدى أبوابها ، يطرق زوايا غرفها (........) ، معشوقته الإرشيفية ، تعشقه بجنون لا يشبه واقعه ، لا يعرف يعشقها أم لا ، كانت تدعوه دائما لتصطحبه إلى مدى الطرقات التي تضج بالمارة ، وعادة ما ينشأ اختلافهما ، يزعم بأنه معروفا ، وكان الزعم سوى في نفسه شيء آخر ، وهكذا كل مساء يصلا إلى ملهى المدينة يجلسا عنده يتماطران أحلام العشاق، يخططا الطوابق عشقا لا يعرفا هشاشة تربتها وهما يذرفان دموع الوداع ثم يعمقا في لحظة الفراق متشابكي الأيدي , واللحظات التي يكون لها أثر في نفس العاشق وعبارات الهمس .


    أحمد البشير موسى " بير"








    حسام الدين تاج الدين

    إدارى


    إدارى

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 28593
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    رد: زمان الجدب الثامن عشر

    مُساهمة من طرف حسام الدين تاج الدين في الجمعة يونيو 12, 2009 7:34 am

    مكالمة هاتفية
    مدخل:-
    (فراشة جئت ألقي كحل أجنحتي لديك........... فأحترقت ظلما جناحاتي)
    المكالمة :-
    هو: ياخي والله الشبكة دي موضوع ياسلااااااااااام في جرس ألو....
    هي: أهلين
    هو: مشتاقين
    هي: كميات ياولد،أها أخبارك شنو
    هو: والله كويس مابطال، أهو سكة تودي وسكة تجيب....دايرة صبر أنا خليني أنتي كيف
    هي: ماشي الحال
    هو:أنتي عارفة لاقيت صاحبي مصطفى أمس سألني منكم وقالي الناس ديل كيف لكن قال لي كلام خطر قال أنو أنا جايط ومفروض أرتب حاجاتي أنتي عارفة مصطفى دا البعجبني فيهو أنو زول بقدر يحسم حاجاتوا بشكل واضح
    هي:دا المفروض يحصل لكن تقول شنو عادتك ولااشتريتا
    هو: يازولة دايرة صبر أنسي أسمعيني ناس البيت كيف إن شالله كويسين
    هي: والله تمام الحمد الله، بسألوني منك وأنا بقوليهم كويس شايفاهوا
    هو: طيب وأخبار صاحباتك وأصحابك شنو بالمناسبة دي لاقيت محمد وسارا قبل يومين في كنتاكي
    هي: أيوه سارا قالت لي كدا, أنا ذاتي أحتمال أمشليها بكرة
    هو: يازولة ربنا يهون تحياتنا ليها كدي يازولة لحدي مانتلاقي
    هو: أسمعيني خلاص مع السلامة وحاولي تخلينا نشوفك
    هي: أن شاالله
    هو :يلا
    هي: طيب
    وانتهت المكالمة الهاتفية التي أخذ لها ذلك الطفل الباكي المعاق مكانا قصيا ليمنحها الخصوصية ولكن رجع إلي عالمة الذي أتي منه مكسورا أشد أنكسارا وأكثر حزنا نعم هو سيد العشق نعم هو سيد الرجاء وأشواقة هي سيدة الغياب هي التي كانت في يوم من الأيام كسمكة الدولفين التي خرجت من المياه الزرقاء وشربت معه فنجان القهوة وجسدها يقطر ماء وخلال انكساره يسئ لنفسه وهو يتذكر مقولة أوسكار وايلد ( خلق الإنسان اللغة ليخفي بها مشاعره)
    نــــــــص:-
    لم تكن تلك المكالمة الهاتفية هي مايتمناه ولكن كان يتمني من خلال تلك المكالمة أن يغسل بها بعض أحزانة اشتهى أن تكون هي طوق النجاة له كان يريد أن تكون هي في يوم من الأيام رفيقة دربه اشتهى أن يكون هو سيد الموقف ليلا عندها, وسيد المستحيلات والحزن العابر للأمسيات والأنبهار الدائم لها بأول رنة في هاتفها منه.....نعم اشتهى أن يخاطبها بطريقة الرجل الأبيض المتوسط "أنا عاوز ألاقيك الليلة أو بكرة"وترد هي مثل كل نساء خط الأستواء بخجل غجري"جدا" ولكنها هي أنثي التداعيات تخلع وترتدي الكلمات بضجر جسدي علي عجل عارية الصوت تكسو كلمات اللقاء بالتردد بين سؤالين تحاول كعادتها أن تخفي بالثرثرة بردها أمامه، هو الذي اشتهي أن يعد رموشها ويسرح فيهما وهما يجريان ولكن على حسب وعيها وهي ككل نساء العالم الثالث إنه أراد إذلالها كي يضمن امتلاكها ولكنه فقدها بين حرفين وهي لم تعي يوما من إيقاع نبضه من دخان سجارته من تلغرافاته الألكترونية من عينيه وهما يقولان في تذلل وخشوع يامولاتي كوني بردا وسلاما عليا من حرارة أشواقي ومن بعد الوصال.
    برقية:
    هي أحلى الكلام....هي الأماكن....هي الحضور....هي الأنفاس....هي سيدة الزمان.....هي عتقه من النارين....هي تاج محافله....هي أنثى اللغة القاطعة
    هو المخبول....غريب الأطوار....وهو الذي لايعرف أن يتدبر أمر حب.....هو الذي بين أقدامي وأوراق الخريف.....هو التوسل....هو الرجاء.
    خروج بفـــــكرة:-
    الحب هو أن تبني دولة للأدب والادب هو كل مالم يحدث في هذة المكالمة، فليس كل ألفة تترجم إلى حب , وليس كل حب حتى لو من حزن واحد يترجم إلى صداقة ، فصداقة مشروع إنساني أعظم من أن يبتذل على مستوى علاقات عابرة أوتقضية وقت،
    مدخل للخروج:
    تلفون العالم حوٌل إتنين وتلت الصفار....يا أنثى عند خط الأستواء....بحبك ومكسر فيك وبتحدي بيك عيون الناس......
    الطيب عبدالرحيم المشرف
    نيالا-ربيع 2009
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    قالوا
    قيل للفضيل بن عياض : ما أعجب الأشياء ؟ فقال : قلب عرف الله –عزوجل – ثم عصاهـ
    تقول العرب : الذي شق فاك لاينساك .

    يقول جعفر بن محمد – رحمه الله - : إني لأفتقر ، فأتاجر الله بالصدقة .

    ملك الملوك إذا وهب ----- لاتسألن عن السبب
    الله يعطي من يشاء ---- فقف على حد الأدب

    يقول ابن المقفع : متى رأيت صاحبك قد غضب ، وأخذ يتكلم بما لايصلح ، فلا ينبغي أن تعقد على ما يقوله خنصرا ، ولا أن تواخذهـ به ، فإنّ حاله حال السكران لايدري مايجري ؛ بل انظر له بعين الرحمة ، وتلمّح تصريف القدر له ، وتفرّج بلعب الطبع به ، واعلم أنه إذا انتبه ندم على ماجر وعرف لك فضل الصبر .

    قيل : لاتكثرنّ معاتبة إخوانك فيهون عليهم سخطك .
    وقيل : تخسر أصدقاءك بكثرة الزيارة وبندرتها .

    يقول أقليدس : لاتُعن أخاك على أخيك في خصومة ، فإنهما يصطلحان عن قليل ، وتكسب المذمّة .

    يقول أفلاطون : إذا صادقت رجلا وجب أن تكون صديق صديقه ، وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوهـ .

    وقيل : شرط الألفة ترك الكلفة .

    يقول بنيامين فرنكلين : كن بطيئاً في اختيار الصديق ، وأبطأ في تبديله .

    يقول جبران : الصديق المزّيف كالظلّ ، يتبعني في الشمس ويهجرني في الظل .

    وقيل : الصديق الذي اشتريته بالهدايا ، سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك .

    يقول فولتير : السر في كونك شخصاً مثير للملل ، هو أنك تقول كل شي .

    يقول شازال : السخافة كرائحة الفم الكريهة ، صاحبها مستريح ، ومن حوله يتأذون بالرائحة .
    يقال : إذا تعطشت المرأة للحب فتحت قلبها لأول طارق
    يقول إن المقفع : إذا رأيت رجلا يحدث حديثا قد علمته ، فلا تشاركه فيه ، حرصا أن يعلم الناس أنك تعرفه ، فإن ذلك حفة وسوء أدب .

    يقال : يتدحرج بسهولة كل شي فارغ .
    تقول هدى السبيعي : لاتحاول الأنتصار في كل المعارك الصغيرة

    يقال : ما عرفت أسخف من الذين يحفرون أسماءهم في الصخور ليخلدوا .

    يقول فيثاغورث : كثرة حسّادك شهادة لك على نجاحك .
    يقول كارليل : حين نستشعر الغضب في نقاش ما ، فعندئذ نكف عن الكدح في سبيل الحقيقة ، ونصبح كادحين في سبيل تأيد الذات

    يقول أندريه شينيه : إننا نطيل الكلام عندما لايكون لدينا ما نقوله .

    يقال : من عمل عملا يستحي منه في العلانية ، فليس لنفسه عندهـ قدر .

    يقول سنيكا : رأيك بنفسك أهم من رأي الأخرين بك

    يقول المثل الكوري : لاتشتر بأذنيك ؛بل بعينيك

    يقول السباعي : تحدثك دائما عن نفسك ، دليل على أنك لست واثقا بها .

    يقال : الام تأمل أن تجد لابنتها زوجا ً أفضل من أبيها ، وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة كاملة

    شعر يحكي واقع الناس
    ضحكت فقالوا : الا تحتشم --- بكيت فقالوا ألا تبتسم
    بسمت فقالوا يرائي بها --- عبست فقالوا بدا ماكتم
    صمت فقالوا كليل اللسان --- نطقت فقالوا كثير الكلم
    حلمت فقالوا صنيع الجبان --- ولو كان مقتدرا لانتقم
    بسلت فقالوا لطيش به --- وما كان مجترئا لو حكم
    يقولون : شذّإذا قلت لا --- وإمعــــــــة حين وافقتهم
    فأيقنت أني مهما أردت --- رضى الناس لابد من أن أذم
    اعداد حذيفه حسن محمد صالح
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    دمعة
    كانت السماء ملبدة بالغيوم ، والشمس تمارس غروبها الحزين في سكون مهيب ، والقمر يتهيأ ليرسل أشعته الممتلئة بالفال والأمل ، فقد انتصب أمام مرآة الأزرق الدافئ ذات اللون الداكن وهو متهندم بثوبه الأبيض ، وقد رش عليه من أغلى عطور المحبة والأمل ، وفي معيَّته زفة من النجوم والكل متهيئ إيذانا ببزوغ ليل جديد وملاقاة محبوبه الزمن الجميل ، ولكنه لم يدري بأن خليله قد ضُرب عليه مد وجزر الأحزان ن واصطادته أسهم الوداع والفراق ، وما أن ضرب القمر أول شعاع له قبل الظهور تنبيها لصاحبه ، فهو بمثابة شفرة بينهما ، فيرد له صاحبه ببسمة فأل ، وسطع البدر للكون ولكن لم يرى خليله فاحتار وأرسل زفة الكواكب والنجوم أمامه ، فترجع حيث يلقى صديقه عند مخبأ الأحزان فهو يدري بذلك ، فتلاقيا ولم يعانقه كالعادة بل رد تحيته بفتور ذعر منه القمر وسأله ما بالك ؟ فأجابه لا شيء ، فألح عليه ، فعندما رفع هامته له رأى ما لم يره من قبل ، إذا بدمعة تسقط منه فارتبك القمر وصاح بأعلى صوته أن اليوم خسوف كلي على أرضي المحبوبة ، وذيع الخبر في كل مرافئ الأفواج أن اليوم خسوف ، فأغلقت الأبواب إلى أجل غير مسمى تهمهم الصديق إلى القمر بأن لا تفسدوا على الكون بهجته ، ودعوني في أحزاني.


    صربوج
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    هل تعلم ؟
    ـ أن أقصر رجل في العالم هو الهندي (جول) إذ أنه لا يتجاوز طوله أكثر من إثنين و ستين سنتيمترا.


    ـ أن المنجم المسمى ( سيبرابيلاد) الذي إكتشف في البرازيل أنتج أضخم سبيكة ذهب إذ بلغ وزنها ٦٠٠ كيلو غرام دفعة واحدة.


    ـ أن ضوء الشمس يصل إلى الأرض في ٨ دقائق٠


    ـ أن تونس هي أكبر دولة من حيث إنتاج الزيتون


    ـ أن نابليون بونابرت كان يقضي وقت فراغه في حل الألغاز.


    ـ أن أول من وضع صورة على العملة هو الإسكندر المقدوني .



    ـ أن المشوار الذي يقطعه الدم في مجراه كل يوم يبلغ ١٦٨ مليون ميل .



    ـ أن القلب يخفق في اليوم أكثر من ١٠٣ خفقة.



    ـ أن عملة ( اليورو) هي العملة الموحدة بين كل دول أروبا .



    ـ أن أكبر لؤلؤة في العالم هي التي عثر عليها صيادو اللؤلؤ أمام سواحل كاليفورنيا عام ١٩٦٠ ، وتزن ٣٤٩٫٥ قيراط ، وقد عرضت للبيع ، وإشتراها ثري يوناني بمبلغ ٣ مليون دولار .



    ـ أن الصينيون هم الذين إخترعوا البوصلة ، ونقلوها بعد ذلك إلى البحارة العرب ، الذين كانوا يجوبون شمال المحيط الأطلسي وقد قام أهل البندوقية بجلب البوصلة بعد أسفارهم التجارية إلى بلاد المشرق .



    ـ أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل إرتفاعها أحيانا إلى ٩ أمتار .



    ـ أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية .


    اعداد حذيفه حسن محمد صالح

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد فبراير 19, 2017 12:26 pm